تنظيف

ما هي طرق ازالة الحبر الجاف من الملابس ؟

ازالة الحبر الجاف من الملابس

ازالة الحبر الجاف من الملابس قد تكون اصعب مهمة، فكثيراً ما نحتفظ بقلم حبر مفضل معلقاً في جيوب ملابسنا، او يحمل الطفل العديد من الأقلام الملونة، بعدها نتفاجأ بوجود بقع حبر على الثياب، لكن بدلاً من رمي هذه القطع والتخلص منها، يمكن اللجوء لعدد من الطرق لتنظيفها من بقع الحبر القبيحة، إن كان باستخدام مواد كيميائية أو مواد طبيعية .

ـ الطريقة الكيميائية لإزالة بقع الحبر الأزرق

1. اسكبي الكحول الأحمر على البقعة، وهو من أكثر الطرق فعالية لإزالة بقع الحبر عن الملابس. يسكب الكحول مباشرة على منطقة البقعة، ويترك ليستقر لبضع دقائق، ثم تغسل الملابس كالعادة في الغسالة الآلية، وستكون القطعة خالية من الحبر.

2. الغمس في القليل من مطهر اليدين Hand sanitizer

مطهر اليدين وهو طريقة مخادعة أخرى لتغليف الكحول الأحمر. ففي حال عدم وجود كحول أحمر، فوضع أي نوع من مطهر اليدين، يمكن أن يزيل الحبر، ثم تغسل الملابس كالمعتاد.

3. ترطيب بقعة الحبر بسبراي الشعر

فالكحول أيضاً واحد من المكونات الرئيسية في سبراي الشعر، يتم رش بقعة الحبر بسبراي الشعر وترطيبها، وستزول البقعة مباشرة، لكن ينبغي غسل الملابس بالغسالة جيداً.

4. استخدام صابون الجلي

يمكن لسائل الجلي المستخدم لتنظيف الأوعية والأطباق، أن يعمل جيداً لتنظيف الملابس من بقع الحبر.

يصنع محلول من 1/2 ملعقة صغيرة من سائل الجلي، 1 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، و4 كوب من الماء الساخن، وتنقع الملابس فيه لمدة 30 دقيقة قبل غسلهم في الغسالة.

5. الغمس في القليل من النشادر

يوضع القليل من النشادر مباشرة على بقعة الحبر، يترك ليستقر لبضع دقائق قبل فركها بخرقة رطبة.

لتأثير مضاعف، يوضع القليل من سائل الجلي أو الغسيل على الخرقة، يستمر بفعل ذلك حتى تختفي معظم بقعة الحبر، ويتبع ذلك بغسل الملابس كالمعتاد.

6. باستخدام معجون الأسنان

يمدد القليل من معجون الأسنان فوق بقعة الحبر، لكن يمكن ألا تعمل هذه الطريقة مع كل أنواع النسيج.

فمعجون الأسنان ( ليس معجون الجل) سيكون نافعاً لفرم بقع الحبر، يتم تمديده بشكل مباشر على البقعة بالأصابع، ويفرك قليلاً، ثم تغسل الملابس كالمعتاد.

ـ الطرق الطبيعية لإزالة بقع الحبر

1. الخل الأبيض

يتمتع الخل الأبيض بالكثير من خواص التنظيف المنزلية، ومن ضمنها إزالة بقع الحبر.

يسكب القليل من الخل الأبيض فوق البقعة، ثم تحضر عجينة من الخل الأبيض ونشاء الذرة. تمدد فوق البقعة وتترك لتستقر لبضع ساعات قبل غسل القطعة بالغسالة.

2. الحليب

تنقع قطعة الملابس بوعاء من الحليب الطازج طوال الليل، ولتجنب انبعاث رائحة سيئة، يحفظ الحليب والملابس أثناء النقع في الثلاجة، بعدها تغسل كالمعتاد. وستختفي البقعة.

3. باستخدام نشاء الذرة

يعد نشاء الذرة أيضاً مادة رائعة لإزالة بقع الزيت، بالإضافة إلى بقع الحبر.

يخلط القليل من نشاء الذرة مع القليل من الحليب لصنع عجينة رقيقة، وتدهن على البقعة، تترك لتستقر لساعتين قبل غسل الملابس بالغسالة.

ازالة بقع الصلصة من الملابس

ازالة بقع الصلصة من الملابس صلصة الشواء أو الكاتشاب من المواد الدسمة الغنية بالمواد والألوان، وقد تجد طريقها لتتسرب أو تتناثر على ملابسنا أثناء عملية تحضيرها أو تناولها مع الساندويشات، وقد يتوجب علينا مباشرة اتباع هذه خطوات الخمس من أجل ضمان إزالة البقعة من القماش والحد من انتشارها، وهي على الترتيب بالشكل الآتي :

استخدام الملعقة أو السكين

مباشرة نستخدم الملعقة أو السكين لإزالة أكبر قدر من الصلصة دون نقلها لمساحات أخرى .

استخدام المياه الباردة

نستخدم الماء البارد لتبريد الصلصة وإعادة تجميعها وإجبارها على الخروج من أربطة النسيج الدقيقة، ونتجنب في البداية استخدام الماء الساخن لإنه سوف يُمدد انتشار الصلصة ويصبغ الملابس بها .

تطبيق سائل التنظيف

نفرك القماس بسائل التنظيف السائل لقدرته على الوصول للصلصة داخل النسيج، ونفرك بشكل لطيف بكلا الجانبين بأصابع اليدين .

مرحلة تبييض الملابس البيضاء

إذا كانت الملابس التي نتعامل معها بلون أبيض، فينبغي علينا إضافة مرحلة بالتنظيف وهي مرحلة التبيض، وذلك باستخدام اسفنجة ناعمة مغمسة بالخل الأبيض أو عصير الليمون، ثم نغسله بالماء جيداً، ويجب تكرار الخطوات السابقة حتى تزول أثار البقع بالكامل

ازالة بقع العرق من الملابس الملونة

ازالة بقع العرق من الملابس مسالة لا بد منها، حيث ان منظفات الغسيل العادية غير فعالة في تنظيف بقع العرق الصفراء القبيحة التي تخرب قطع الملابس المفضلة. لكن تتوافر العديد من الحلول الطبيعية التي تعطي نتائج رائعة لهذه المشكلة دون أي آثار جانبية.

1. إزالة بقع العرق بعصير الليمون

يعد تقريباً الحل الأبسط والأقل جهداً لتنظيف بقع العرق الملابس.
يتطلب فقط مزج أجزاء متساوية من عصير الليمون والماء، وفرك المنطقة لتنظيف البقعة.
ويمكن أيضاً استخدام ملح الطعام لفرك البقعة وإزالتها.

2. بيكربونات الصودا

يمزج 4 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا في ربع كرب من الماء الفاتر لتشكل عجينة. ثم تمسح منطقة البقعة بهذه العجينة وتفرك لتزول.
يمكن استخدام الأصابع أو فرشاة أسنان قديمة للقيام بذلك، أخيراً تترك العجينة على النسيج لنحو ساعة قبل غسله.

3. النشادر

يضاف نصف كوب من النشادر إلى 4 كوب من الماء، تغمس المنطقة المتعرقة بالمحلول لعدة مرات حتى تزول البقعة الصفراء.

4. الاسبرين

لازالة بقع العرق بمساعدة الأسبرين، تطحن 3 حبات اسبرين بظهر ملعقة وتذاب في نصف كوب ماء فاتر، تنقع منطقة البقعة بالمحلول لساعتين أو ثلاث ثم تغسل الملابس كالمعتاد.
في حال عدم اختفاء البقعة تماماً، يمكن اعادة العملية السابقة ثانية.
ويعتقد أن الاسبرين فعال في إزالة البقع بسبب احتوائه على حمض ساليسيليك، الذي يعمل بطريقة مشابهة لحمض الاستيك الموجود في الخل.

5. ماء الأكسجين

يعمل ماء الأكسجين كمبيض طبيعي، يمكن نقع منطقة بقعة العرق في محلول من الماء و3% من ماء الأكسجين، تترك لنحو 20 – 30 دقيقة قبل الغسيل.
كما يمكن خلط 1 جزء من كل من ماء الأكسجين، الماء وبيكربونات الصودا.
كما يمكن استخدام مزيج من جزء واحد من صابون الجلي و2 جزء من ماء الأكسجين، وتركه يستقر على بقعة العرق لنحو ساعة.
عند استعمال ماء الأكسجين ينبغي التأكد من غسل قطعة الملابس جيداً لأن لونها سيصبح أصفراً عند تعرضها للشمس.

6. الخل الأبيض

في حال الخشية من اصفرار لون الملابس بسبب استخدام محلول قوي كماء الأكسجين، يمكن استخدام الخل الأبيض، بخلط ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع نصف كوب من الماء، تفرك بقعة العرق، وتترك لنصف ساعة قبل وضعها في الغسالة.
أيضاً، يمكن خلط نصف كوب من كل من الخل الأبيض وبيكربونات الصودا، وتركها طوال الليل.
بالنسبة للمنسوجات الحساسة كالحرير، الصوف وغيرها، يمكن دهن البقعة بمحلول من الخل الأبيض المخفف قبل غسلهم.