تنظيف

طريقة تنظيف عيون الغاز النحاس

تنظيف عيون الغاز النحاس

تنظيف عيون الغاز النحاس .. شعلات الموقد واحدة من أكثر الأشياء إغاظة عند تنظيفها في المطبخ. فهي عرضة

لانسكاب الطعام والحرارة المرتفعة، وتكون النتيجة عبارة عن بقع وأوساخ صعبة التنظيف. ولا يمكن دائماً اللجوء

إلى ابتياع شعلات جديدة واستبدال القديمة باستخدام هذه الطريقة، ستكونين قادرة على تنظيف كل الأجزاء القابلة

للتحريك من الموقد بدون أي خدوش، وهو أمر بسيط جداً.

المواد المطلوبة:

ـ أجزاء الفرن المطلوبة للتنظيف
ـ أكياس قابلة للفتح والإغلاق بحجم 1 غالون حوالي 16 كوب
ـ نشادر

الخطوات:

1. اسكبي القليل من النشادر في كيس قابل للفتح والإغلاق، ثم ضعي أحد أجزاء الفرن في الكيس وأغلقيه، ثم كرري العملية مع

بقية الأجزاء التي ترغبين بتنظيفها، وأغلقي عليها في الأكياس، ( يمكن وضع عدة قطع في نفس الكيس إذا توفرت مساحة كافية).

2. اتركي الأكياس طوال الليل

3. في الصباح، اسحبي الأجزاء خارج الأكياس واستخدمي اسفنجة عليها صابون لمسح الدهون والأوساخ.

4. إذا كان هناك عدة بقع عنيدة من الأوساخ، امسحيهم بعجينة من بيكربونات الصودا وبروكسيد الهيدروجين والقليل من مزيل الدهون

حيث تساعد هذه العجينة في تبييض الأجزاء اللامعة وجعلها أكثر بياضاً.

اليوم سوف نتعلم طريقة رائعه جربتها بنفسى لتلميع عيون البوتاجاز
طريقة سهلة جدا ولا تحتاج مجهود على الاطلاق
الطريقة هى :
تأتى باناء واسع وتضعى
مياه دافئة + فنجان صغير خل أبيض + بيكربونات صوديوم + منظف الأوانى خاصتك(بريل أو فيرى مايتوفر لديك أو حتى صابون سائل أنا استخدمت بريل) +جوانتى طبعا علشان ايديكى ماتتجرحش من السلك وماتتأثرش بكيماويات التنظيف

كل ماستفعلينه أنك سوف تخلطين الماء والخل والبيكربونات والمنظف سويا ثم تنقعى عيون البوتاجاز لليلة كاملة

فى الصباح ترتدين الجوانتى بيديكى وبالسلك وتنظفى العيون ستجدينها تلمع بكل سهولة واختفى كل السواد بالعيون ورجعت كأنها جديدة كما كانت..

إن أمور المطبخ تشغل الكثير من وقت الأنثى وأحياناً نقضي اليوم بكامله بداخله وتختلف المشاعر في نفوسنا من فرح أو إنزعاج فحينما نتناول الطعام يكون وقتاً جميلاً وممتعاً ولكن حينا يكون اليوم الذيس نقضيه في المطبخ يوماً لتنظيف قد نشعر بالإنزعاج لكثرة الأشياء المتراكمة والمطلوبة فسيراميك الحائط تحتاج لتنظيف وشفاط الفرن لا يزال بإنتظار من يزيل عنه الغبار وكذلك الأمر بالنسبة لرخام المجلى وقد كتبنا عن ما سبق في مقالات سابقة يمكنك الرجوع إليها للحصول على المساعدة المطلوبة ، ولكن مقال اليوم بدور جول أوساخ الغاز وكيفية تنظيفه وتلميع الشعلات .

 

خطوات بسيطة لتنظيف موقد الغاز .

 

1- إيقاف جميع مواقد الغاز الخاصة بك عن العمل والسماح للغاز بأن يبرد تماماً قبل التنظيف لمنع نفسك من الحصول على حرق أو جرح.

2- إملئ المصارف الخاصة بك أو غسل الحوض بالماء الساخن وإضافة ما يكفي الصابون السائل غسل الأطباق لمزيج خليط الصابون.

3- أزل شعلات موقد غاز السطح الخاص بك وضعها في خليط الماء والصابون لينقع لمدة من عدة دقائق إلى ساعات طبعاً لما عليها من دهون ، أو نظراً إلى الأوساخ الموجودة والتي يمكن أن تمحى بسهولة.

4 – إستخدم قطعة قماش التنظيف لتنظيف سطح الشعلات بعد أن ينقع لعدة دقائق.

5 – استخدام دبوس على التوالي لتنظيف داخل الثقوب من حرق السطح حيث تنبعث النيران الغاز.

6- شطف شعلات سطحك جيدًا في الماء الساخن لشطف أي صابون أو رغوة الصابون المتبقية.

7- ضع شعلات سطح الغاز رأساً على عقب ، وضعهم فوق منشفة جافة ونظيفة إلى أن تجف بشكل كامل . كطريقة بديلة لتجفيف الشعلات ، يمكنك وضع الشعلات الخاص بالغاز بوضعية يكون فيها السطح رأساً على عقب في الفرن لمدة 30 دقيقة في 300 درجة فهرنهايت (148.88 درجة مئوية).

8- ضع أو ثبت الشعلات على سطح الغاز ركز ظهر الشعلة في مكانها الخاص بها بعد أن تجف تماماً.

 

ملاحظة :-

 

إذ كانت أسنان الغاز تتسخ بسرعة أو أن هنالك عدة مستخدمين للمطبخ واللذين يعملون دون إنتباه لنظافة وما يتركونه ورائهم من أثار وأوساخ على سطح الغاز مما يشعرك بالإرتباك حينما يأتيكم ضيف بزيارة من منظر الغاز أو تشعرين بالإرهاق نتيجة التنظيف المستمر للغاز الذي لا يحافظ على نظافته لخمس دقائق يمكنك قبل إعادة الشعلات بعد التنظيف و وضع طبقة من القصدير على السطح مع فتح القصدير أماكن رؤوس العيون –فتحات النار- وهذا الأمر سيساعدك في تسهيل عملية التنظيف ، فلن تحتاج سوى لإبدال الطبقة كلما إتسخت .

الغاز
يستخدم الغاز بشكل يومي ومتكرّر لساعات طويلة، فهو صديق الأم المفضّل الذي تقضي وقتها معه أثناء الطبخ وتحضير الطعام، وفي معظم الأحيان تتساقط الدهون وتتطاير من أوعية الطبخ على سطح الغاز أو أعين الغاز ممّا يؤدي إلى اتساخها، ونظراً لارتفاع درجة الحرارة الشديدة لأعين الغاز وسطح الغاز أثناء الطبخ تجف هذه البقع والدهون، ممّا يجعل من الصعب على سيدة البيت التخلص منها، لذلك قامت الكثير من النساء بالمحاولات العديدة والمتكررة للتخلص من هذه الدهون، وحاولن اكتشاف بعض الطرق المنزلية التي تساعد على تسهيل عملية تنظيف أعين الغاز ومنها:

 

تنظيف عيون الغاز
عند الانتهاء من الطبخ وبينما ما يزال الغاز ساخناً قومي برشّ ملح الطعام على أماكن تراكم الدهون والبقع، وانتظري حتى يذوب الملح ويبرد الغاز، ثم قومي بمسح الملح عنه فتجدين أن البقع قد زال بعضها وكرري العملية حتى ذوبان جميع الدهون والبقع.
انقعي عيون الغاز المتسخة في ماء مغلي يحتوي شرائح من الليمون وسائل جلي من النوع الجيد، واتركيه حتى تبرد المياه، وبعدها امسحي الدهون عن عيون الغاز حيث ستتخلصين منها بسهولة ودون جهد.
يمكنك غلي عيون الغاز بعد تنظيفها في ماء يحتوي على كمية كبيرة من عصير الليمون الطبيعي، واتركيه يغلي لساعة على الأقل ممّا يمنح عيون الغاز لمعان كأنها جديدة.
إذا كان غازك من النوع النحاسي فقومي بعمل محلول من الماء المذاب فيه ملح الليمون، ثم اتركي أعين الغاز في هذا المحلول طوال الليل مما يسهل عليك تنظيفها في الصباح.
أمّا بالنسبة للدهون المتراكمة على جدران الفرن ضعي وعاءً يحتوي على ماء مغلي، واتركيه في الفرن بعد تشغيله على درجة حرارة عالية حتى تتبخر المياه بأكملها، وسيقوم بخار الماء المتصاعد على جدران الفرن بتذويب الدهون الملتصقة وتسهيل التخلص منها.
استعملي الليفة السلكية الخشنة عند تنظيف أعين الغاز خاصةً المصنوعة من الألمنيوم.
يمكنك نقع أعين الغاز بأحد أنواع الكلور القوية بعد خلطه مع الماء وتركه لعشر دقائق، ثم قومي بتنظيفه باستخدام الليفة السلكية.

تتوفّر في الأسواق العديد من المنتجات الكيماوية والأدوية، التي تساعد في التخلص من الدهون الصعبة الملتصقة على أعين الغاز وبأسعار بمتناول الأيدي، حيث يتوفر معها إرشادات ونصائح حول كيفية استعمال المنتج وما يجب عليك تجنبه أثناء استخدامه، ومن المهم أن ترتدي قفازات توفر ليديك الحماية من المواد الكيماوية القوية والضارة في هذه المنتجات، كما يجب عليك تجنب استنشاقها ويتم حفظها بعيداً عن متناول الأطفال.

الغاز
تعاني الكثير من ربات البيوت عند تنظيف الغاز، وخاصةً إذا لم يُنظّف بشكلٍ يومي، حيث تتراكم عليه الأوساخ والدهون، وقد تتعرّض عيون الغاز للاحتراق نتيجة انسكاب الطعام عليها وتعرضها للحرارة، لذلك لا بدّ من متابعة نظافة الغاز باستمرار؛ لتسهيل عملية التنظيف، وللتخلص من الأوساخ بسهولة ووقت أقل، كما يجب تنظيف الفرن من الداخل؛ كي لا تتراكم الدهون فيه ويصبح مظهره غير مقبول. ومن أجل ذلك سوف نُقدم لكم في هذا المقال عدة طرق من الممكن استخدامها لتنظيف الغاز والفرن والتمتّع بالنّظافة واللمعان.

 

طريقة تنظيف عيون الغاز المسدودة
نستخدم إبرةً أو قلماً مدبّب الرأس.
نضع الإبرة في الثقوب، ونحاول فتحها، والتخلص من الأوساخ العالقة بها.
نضيف القليل من الفلاش أو الكلور إذا كانت الأوساخ مستعصية، ثم ننظّف العيون بالماء الساخن؛ للتخلّص من آثار مواد التنظيف، ونجفّف العيون، ولا نستخدم الغاز قبل أن نتأكد من أنه جفّ تماماً، ولم يعد هناك أثرٌ للمنظفات.

 

طرق تنظيف عيون الغاز من آثار الحرق
نضع عيون الغاز في ماءٍ ساخنٍ مُضافةٌ له ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل، بالإضافة لملعقة كبيرة من ملح الليمون، ونغلي العيون على النار لعدة دقائق.
ننظف عيون الغاز التي تشكّلت عليها طبقةٌ مستعصيةٌ من الأوساخ، باستخدام سلكة الألمنيوم مع وضع القليل من سائل الجلي.
نغلي عيون الغاز بالماء المضاف له القليل من الخل وبيكربونات الصودا، ثم نفرك العيون بليفة الجلي مع القليل من الصابون، ونغسلهم بالماء، ونجفف العيون جيداً.
نستخدم الليمون لتلميع العيون النحاسية؛ لأنّ مواد التنظيف مثل الكلور يمكن أن تغير لونها.

 

تنظيف الفرن من الداخل
نرش كميةً من الماء في قاع الفرن وعلى الباب الزجاجي، ثم ننثر كميةً وفيرةً من مادة بيكربونات الصودا فوق الماء.
نجهّز فرشاةً للتنظيف، ونبدأ بفرك الفرن والباب، ونركّز على الدهون والأوساخ، وإذا كانت البقع مستعصيةً نتركها منقوعةً فترةً أطول بالماء والصودا، ونحضر وعاءً فيه كمية من الماء لغسل الفرشاة بين الحين والآخر.
نتأكد من فرك زوايا الفرن الداخلية؛ لأنّها نقطة لتجمّع الأوساخ.
نحضر فوطةً مبللةً، ونمسح بها الباب الزجاجي، ثم نغسلها وننظّف الفرن من الداخل، وإذا وجدنا أوساخاً متبقيةً نعيد العملية.
نمسح الفرن جيداً بالماء للتخلص من آثار البيكربونات.

ملاحظة: إذا كان الفرن متّسخاً جداً ولم ينظّف لفترةٍ طويلةٍ، فمن الممكن أن نسخّنه مع وضع إناء فيه ماء، ونتركه حتى يغلي، ثم نطفئ الغاز، ونرش الماء وبيكربونات الصودا، وننتظر حتى يبرد قليلاً ثم نفركه، كما يمكن استخدام بعض المنظّفات التي تزيل الدهون