تنظيف

طرق لجعل الغسيل الابيض ناصع البياض

إنّ بياض الغسيل ونظافته من أكثر الأمور الّتي تَشغلُ بال المرأة، وتعتبرها من مؤشّر النّظافة الخاص بها، والنّساء في بحثٍ مستمرٍّ عن منظّف الملابس المطلق والذي يوّفر لها النّظافة، والبياض النّاصع، والرّائحة الزّكيّة التي تدوم طويلاً وبالطّبع أن يكون سعره مناسباً، ولكن هل منظّف الألبسة وحده ما يجعل الملابس نظيفة وناصعة البياض؟ لنكتشف ذلك.
خطوات الحصول على غسيلٍ نظيف وناصع البياض
فصل الملابس البيضاء عن الملوّنة: إنّ أكبر خطأ قد تقع فيه المرأة في عمليّة الغسيل أن لا تفصل الغسيل بحسب الألوان، حتّى الملابس ذات اللّون الفاتح قد تصبغ الملابس البيضاء، إذا اشتريت ملابس جديدة اغسليها لوحدها وتأكدّي بأنّ الماء لا يتحوّل إلى لون الملابس.
لا تستعملي الكثير من مسحوق الغسيل: تعتقد الكثير من السيّدات بأنّ المفتاح الرّئيس للحصول على غسيلٍ نظيف وناصع البياض، هو في زيادة كميّة مسحوق الغسيل ومعطّر الملابس، بل على العكس فإنّ زيادة الكميّة تؤدي إلى اتّساخ الملابس أكثر لأنّ المسحوق يغلّف الملابس ولا ينظفها تماماً.
استعمال المبيّضات: إنّ المبيّضات كهاليابكس تترك أثراً على الملابس والمناشف باللّون الأصفر أو الأزرق. ولكن يمكن استعمال المبيّضات الخاصة بالملابس البيضاء فقط، ويتمُّ استعمالها كما يُذكر في تعليمات الشّركة المصنّعة.
جفّفي الملابس على حرارة منخفضة: إنّ الحرارة العالية في النّشافة الكهربائيّة من شأنها أن تخرب الأقمشة وتخدشها وتتسبّب أيضاً باصفرار الملابس البيضاء، لذا حاولي دائماً بأن تجفّفي ملابسك على حرارة منخفضة، أو أن تنشري الملابس في مكان ذات تهوئةٍ جيّدة بعيداً عن أشعة الشّمس المباشرة، ولكن من حينٍ إلى آخر فإنّ الملابس تحتاج أشعة الشّمس السّاخنة للتّعقيم.
المبيّض الكيميائي: إذا كان ولا بُدّ أن تستعملي المبيّض الكيميائي أو الهايبكس فإنّ هذه المادّة آمنة فقط على القطن وفعّالة لتنظيف الجّوارب القطنيّة والمناشف.
استعملي عصير اللّيمون: إنّ عصير اللّيمون مبيّضٌ طبيعيٌ ورائعٌ لتنظيف الملابس ويمنحها رائحةً عطريّة؛ انقعي الملابس البيضاء المتّسخة في ماء ساخنٍ جداً (انظري نشرة الغسيل الموجودة على الملابس)، ثمّ صبّي نصف كوب من عصير اللّيمون على الملابس واتركيها ساعة أو حتّى إلى اليوم التّالي، ثم اغسلي الملابس بالطّريقة العاديّة.
استعملي مسحوق آلة غسيل الصّحون: نعم، إن ما قرأتيه صحيح! فإنّ مسحوق غسيل الصّحون الآليّة يمنح الملابس البيضاء بياضاً ناصعاً وينظّفها بشكلٍ جيّد، وهي رائعة لغسل الجوارب القطنيّة والملابس الدّاخليّة، فقط أضيفي ملعقتين إلى وعاء كبير من الماء وأغسلي الملابس.

طرق للحصول على غسيل ناصع البياض
الصابون النابلسي: تبرش قطعة من الصابون النابلسي ويضاف فنجان من مبروش الصابون النابلسي إلى مسحوق الغسيل في كل مرّة تغسل فيها الملابس البيضاء.
بيكربونات الصوديوم: ينقع الغسيل الأبيض في حوض الاستحمام، ويضاف إليها ملعقتين من بيكربونات الصوديوم، وتفرك الملابس في الماء حتى تذوب بيكربونات الصوديوم كلياً، ويترك الغسيل منقوعاً لمدة ساعتين على الأقل، ثم يغسل في الغسالة كالعادة.
ملح الليمون: يضاف ملعقة كبيرة من ملح الليمون إلى مسحوق الغسيل الأبيض، وستظهر النتيجة المطلوبة بعد أول غسلة.
الأسبرين: تفتت حبوب الأسبرين وتضاف مع مسحوق الغسيل أو يمكن تذويبها وإضافتها من خلال فتحة معطر الغسيل، وستبدأ النتيجة بالظهور بعد تكرار ذلك من ثلاث إلى أربع غسلات.
بيروكسيد الهيدروجين: تذوّب ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين في خمس لترات من الماء الساخن، وينقع الغسيل الأبيض في المياه ويترك من ثلاث إلى أربع ساعات ويغسل بعد ذلك باستخدام مسحوق الغسيل المخصّص للغسيل الأبيض.

طرق تنظيف السييراميك
يعتبر السيراميك من أفضل أنواع البلاط نظرا لقوّته ومتانته كما أنّه مقاوم للرطوبة وسهل التنظيف، ويتحمّل حرارة الجو وكذلك البرودة، كما أنّ شكله يعطي جمالاً للمنزل وهناك الكثير يفضلون عدم فرشه بالسجاد لأنه يأتي بألوان وأشكال جذابة ومختلفة عن البلاط العادي وإذا كانت أرضية بيتك من السيراميك فقد اخترنا لك سيدتي مجموعة من الطرق السهلة للحفاظ عليه لامعا لأنه يتطلب بعض العناية ولكنّها ليست بالأمر الصعب فبإمكانك تنظيفه باستخدام مواد طبيعية أو منظفات مخصصة للسيراميك واليكِ عزيزتي أهمّ النصائح لتنظيف السيراميك.

اكنسي الأرضية يوميّاً باستخدام المكنسة الكهربائيّة أو العادية، ومن ثم استخدمي الماء الدافئ والصابون المخصّص للسيراميك أو سائل تنظيف الأواني ولا تستخدمي الموادّ التي تحتوي على الأمونيا فهي تُبهت لون السيراميك وتُذهب اللمعان فيه.
يجب استخدام مكنسة ناعمة أو فرشاة ناعمة للشطف، ثمّ نشفي الأرضية بقطعة قماش ناعمة، حتّى لا تتسبّبي بحدوث خدوش في السيراميك.
أضيفي بعض الخلّ الأبيض إلى الماء لمسح السيراميك ولكن في البداية جرّبي هذا المحلول على جزء صغير لتتأكّدي من أنّه لا يُذهب لون السيراميك.
عند انسكاب العصير أو أيّ سائل مُحلى بالسكر نظفيه فوراً واستخدمي الكثير من الماء لذلك.
بإمكانك استخدام مكنسة البخار فهي من أكثر الأمور التي تساعد على تنظيف السيراميك بشكل جيد خاصّة عند وجود أوساخ بس كل بلاطة وأخرى.
إذا كنتِ تفضلين استخدام موادّ محضّرة منزليّاً فبإمكانك تجربة هذا المحلول فقد أثبت فعاليّته في تنظيف السيراميك وتلميعه ويتكوّن هذا المحلول من:
كوب من الماء.
كوب من الخلّ الأبيض.
كوب من الكحول ويمكنك جلب الحول من الصيدلية.
القليل من سائل تنظيف الأواني.
ربع كوب من أي معطّر تفضلينه لكي يغطّي رائحة الخلّ، وأفضل أنواع المعطر هي المكونة من اللافندر؛ لأنّه قاتل للبكتيريا.
ضعي جميع المكوّنات في علبة بلاستيكيّة لها بخاخ ورشّي السيراميك ثمّ امسحيه بقطعة قماش ناعمة.
إذا كان السيراميك كثير الاتساخ بسبب أنّ المنزل جديد مثلاً فيمكنك استخدام بايكربونات الصودا مع ملح الليمون والخلّ الأبيض، وانقعي السيراميك بهذه الموادّ مع الماء الدافئ لمدة لا تزيد عن نصف ساعة، ثم ابدئي بتنظيفه لإزالة آثار الإسمنت أو أيّ مواد عالقة.
يجب عليكِ الحرص على تنظيف الشقوق بين السيراميك والحائط باستمرار وبإمكانك رشّ المنطقة بأيّ منظف من الذي سبق ذكره، ومن ثمّ شطفه.
أمّا بالنسبة لسيراميك المطبخ والحمام فيجب تنظيفه يوميّاً باستخدام قطعة إسفنج ناعمة خاصّة السيراميك القريب من البوتوجاز في المطبخ فهو يُراكم الدهون والزيوت باستمرار.

الملابس البيضاء
تحتاج الملابس البيضاء إلى الحذر الشديد أثناء غسلها، بهدف المحافظة على لونها الأبيض ومنع اصفرار لونها مع تكرار الغسل، وتقدم مساحيق الغسيل المتوفرة في الأسواق حلاً فعالاً لإزالة البقع عن الملابس البيضاء، إلا أنها تعجز في معظم الأحيان من المحافظة على بياضها ومنع اصفرارها، لذلك نقدم لربة البيت ثلاثَ طرق فعالة لغسيل الملابس البيضاء مع المحافظة على بريقها ولونها الأبيض الدائم.
طرق غسل الملابس البيضاء
مسحوق غسيل الباكنج صودا
يساعد الباكنج صودا في الحصول على غسيل أبيض ومنع اصفراره، يستخدم مسحوق الباكنج الصودا كبديل عن مسحوق الغسيل أو بإضافته للغسيل مع مسحوق الغسيل للاستفادة القصوى منه، ولعمل مسحوق غسيل الباكنج صودا نحتاج إلى كوب من الباكنج صودا بالإضافة إلى قطعة أو قطعتين من الصابون العطري، بشرط أن يكون أبيض اللون، وذلك كالتالي:

يبرش الصابون العطري برشاً ناعماً وصغيراً.
يخلط كوب الباكنج صودا مع كوب من برش الصابون العطري في وعاء كبير، مع التأكد من انسجامهما تماماً معاً.
يحفظ مسحوق غسيل الباكنج صودا في وعاء مغلق جيداً، ويستخدم بمقدار كوب مع كل دورة غسيل.

شرائح الليمون وصابون غسل الأطباق
تقدم عصارة الليمون حلاً فعالاً للمحافظة على البياض الناصع للملابس البيضاء، من خلال:

نقع الملابس البيضاء في حوض الاستحمام أو وعاء كبير مع كمية مناسبة من المياه المغلية.
ثم إضافة شرائح الليمون إلى الماء المغلي، إذ يساعد الماء المغلي في استخلاص عصارة الليمون من شرائح الليمون، بالإضافة إلى استخلاص الزيوت الموجودة في قشر الرمان، والتي تمنح الملابس البيضاء بريقاً لا يضاهى.
تترك الملابس منقوعة لمدة ساعتين، ثم تنقل إلى وعاء آخر يحتوي على المياه الساخنة المذاب فيها 1/4 كوب من صابون غسيل الأطباق، وتترك لنصف ساعة، ثم تغسل بالغسالة كالمعتاد.