كيفية تنظيف شواية الفرن لازالة الدهون الصعبة

تنظيف شواية الفرن

تنظيف شواية الفرن الجزء الممتع في استخدام الشواية هو تراكم عدد أقل من الأوعية والأطباق لغسلها مقارنه عند الطهي على النار.

واذا كنت لا تقومين بفرك شواية الغاز بعد كل استخدام عادة لمنحها مظهراً أفضل، فإنه يجب تنظيفها مرة واحدة على الأقل بشكل عميق للتأكد من تأدية عملها بفعالية.

في حال عدم رغبتك بتراكم الدهون في الشواية، أو اشتعال اي حريق أو وجود روائح غريبة تنبعث منها، والتأكد من جريان الغاز بسلاسة خلال الأنابيب، ماعليك سوى اتباع الخطوات التنظيفية التالية:

طريقة تنظيف الشواية

. المواد المطلوبة

ـ قفازات

ـ فرشاة تنظيف الشواية أو فرشاة أخرى

ـ مناديل ورقية

ـ صابون وماء

طريقة التنظيف

1. تأكدي من اغلاق مفاتيح الغاز جيداً:

يجب الحرص على قفل انبوبة الغاز، أو يمكن فصلها نهائياً عن الشواية.

2. تنظيف مشابك الشواية

أزيلي مشابك الشواية ونظفيهم بالفرشاة الخاصة بالشواية أو بأي فرشاة خشنة أخرى.

3. نظفي أي شيء يغطي المشاعل

أزيلي قوالب السيراميك، والحجر الذي يغطي المشاعل، وقومي بالتنظيف بالفرشاة.

4. نظفي أنابيب المشعل

قومي بتنظيف أنابيب المشاعل بالفرشاة، وتأكدي من جعل كل التمديدات سالكة ونظيفة.

5. نظفي أسفل الشواية والغطاء

قومي بمسح وتنظيف أي حطام بالفرشاة واخراجه من أسفل الشواية، وفي حال وجود قشور من الطلاء الأسود على الغطاء أو من أسفل، استخدمي فرشاة خشنة أو سكين لكشط شرائح الكربون.

6. نظفي الصواني التي عليها زيوت

وذلك باستخدام الصابون والماء أو استبدال أي صينية غير صالحة عند الضرورة.

7. امسحي الشواية من الخارج

امسحي الشواية من الخارج وأي جانب آخر باستخدام الماء والصابون

8. إعادة الأجزاء الى مكانها

قومي بإعادة جميع الأجزاء التى أبعدتيها، ورتبيها معاً في الشواية، لتصبح بعدها جاهزة للاستعمال.

ملاحظات هامة للحفاظ على شواية الغاز

1. تفقد صينية الشواية

عند الشوي، ينبغي التأكيد على عدم ملء الصينية، لان ذلك قد يؤدي الى اشتعال حريق بالزيت.

2. قومي بتنظيف مشابك الشواية بالفرشاة قبل استعمالها

بعد تسخين الشواية، استخدمي الفرشاة على المشابك لازالة قطع الطعام الصغيرة العالقة من الشوي في المرة السابقة، ومن الأسهل إزالة القطع عندما تكون المشابك ساخنة.

3. قومي بتزييت المشابك وهي ساخنة قبل استعمالها حتى لا يلتصق الطعام أثناء الشوي.

4. قومي بتنظيف المشابك بالفرشاة بعد الشوي:

اذا كنت تملكين الوقت، قومي بتنظيف المشابك مرة واحدة بالفرشاة بعد الشوي.

استخدامات صواني الفرن القديمة

استخدامات صواني الفرن القديمة ممكن جدا قبل ان نفكر في رميها او اتلافها، إن الأداة الأساسية لخبز الكوكيز هي الصينية، لكن مع تكرار استخدامها بالفرن يمكن أن تصبح قديمة، أو يتغير لونها إلى الأسود، أو تصبح مشبعة ومغطاة بالدهون والزيوت، وعندها ننصحك بعدم رمي الصواني بل استغلالها في استعمالات أخرى، صحيح أنه يمكنك ابتياع صينية جديدة من أجل الكوكيز، لكن لا ترمي تلك الصواني المدهونة بالزيت، وإليك الأسباب:

1. صواني الكوكيز مرنة للغاية

لذلك يمكن استخدامها لتحضير أطعمة غير الحلويات، كتحميص الدجاج، أو قرمشة جلده.

ورغم المحاولات الكثيرة لإعادة صواني الكوكيز براقة كما كانت، كنقعها طوال الليل بالماء الساخن والصابون، أو فركها جيداً بعصير الليمون وبيكربونات الصودا.

مهما فعلت لن تبدو الصينية جديدة مرة أخرى، لكن مع القليل من مادة غريس إلبو elbow grease يمكن أن تعود إلى الحياة قليلاً.

2. الصواني السوداء تكون أفضل للخضار المحمصة

لا تقومي بالتخلص من الصواني التي اسودت من الاستخدام في خبز الكوكيز، فهي ستكون جيدة جداً لتحميص الخضار، حيث تساعد في تحميرها بشكل سريع وعميق وهو ما يرغبه الجميع عند تحميص الخضراوات.

أيضاً، الصواني المدهونة والمنشاة بالزيت، تفيد لأغراض الطهي الأخرى، خاصة الفوضوية منها.

3. الصواني المدهونة بالزيت يمكن أن تستخدم لمهام بعيدة عن الطبخ

يمكن استخدام الصواني المنشاة بالزيت لأغراض أخرى غير الخبر، كنقل اللحم من وإلى الشواية، عند اجتماع الأصدقاء لتناول الطعام خارجاً، كما يمكن استعمالها كقطعة لتقديم الطعام.

ترتيب الكاسات في المطبخ

ترتيب الكاسات في المطبخ حيث يهتم الأشخاص المغرمون بالقهوة أو الشاي، بالأكواب التي يحتسون فيها مشروباتهم المفضلة، وحتى لا يقومون بحشرهم في الخزانة، سنقدم 5 طرق لكيفية ترتيبهم بشكل ظاهر وأنيق.

1. تعليق الأكواب

يمكن تعليق الأكواب على لوح مخصص على الحائط في المطبخ، وتعد هذه الطريقة سهلة الصنع، وما عليك سوى اختيار حجم اللوح المناسب لمجموعة الأكواب لديك، كما يمكن تجميل اللوح بطلائه بلون يتناسب مع طلاء المطبخ لإضفاء مظهر جذاب وأنيق.

2. ترتيب الأكواب في حمّالة على الحائط

يمكنك تثبيت حمالة صغيرة على الحائط، بحيث يتم قلب وتعليق الأكواب في شكل فني صغير.

3. بناء رف مخصص

كم جميل أن يتم بناء رف أنيق على شكل منزل مثلاً، صحيح أن سعته أقل من الأكواب، لكن ذلك أفضل من بقائهم في الخزانة، ويمكن تفصيل هذا المشروع بما يناسب الموجود عندك، وسيكون وضعه ممتازاً في المكان الذي يتجمع فيه الضيوف لاحتساء القهوة.

4. طريقة ترتيب الأكواب في حمّالة على الطاولة

لا تكوني خائفة من صنع شيء مختلف كاستخدام صواني الحلويات لصنع مجسم من 3 طبقات، يمكنه احتواء أكواب القهوة مع مستلزماتها كعبوات السكر، الشاي والبن، وميزة هذه الطريقة أنها تسع أكواب أكثر، وأطباق أقل. ويمكن لأي صينية حلويات أن تنفع أو تختاري ما ترغبين.

5. استخدام عربة ذات عجلات

في حال كان المطبخ صغيراً جداً ولا توجد أي مساحة على السطوح الموجودة فيه لترتيب الأكواب، ضعي عربة بعدة طبقات هناك، ورتبي بأناقة الأكواب مع مستلزماتها كاملة في بقعة واحدة مميزة، تضم مكاناً لآلة صنع القهوة، عبوات البن والسكر والأدوات المطلوبة.

ترتيب ادوات المطبخ

ترتيب ادوات المطبخ لكي لاتتساقط الأشياء دائما عند تفتحين خزانة المطبخ ، نقدم لك مجموعة من الحلول الذكية وغير المكلفة، لترتيب الأغراض بنظام أكثر، والحصول على منظر جميل وأنيق، ولكي يسهل عليك تناول أشيائك من خلال ترتيب أدوات المطبخ

أهم 10 طرق لـ ترتيب ادوات المطبخ :

1. شماعة الثياب ذات الدبابيس

استخدمي الجزء ذو الدبابيس من شماعة الثياب فهو أكثر قوة من دبابيس المطبخ، ويمكن لهذه الشماعة أن تستخدم بشكل مبدع لتعليق كتاب أو مجلة، ما يمنحك مساحة اضافية في المطبخ.

2. عبوات الماء

يحدث عندما تفتحي كيس الأرز بكل حذر، أن تجدي في الثانية التالية كل الأرز قد وقع على الأرض، جربي حفظ الأرز وغيره من الحبوب في عبوات الماء النظيفة، فهي أكثر سهولة من الأكياس، وتمكنك من الحصول على الكمية التي تريدينها فقط.

3. علّاقة الأحذية

يمكن استخدام مكان تعليق الأحذية ذات الجيوب العديدة، لحفظ الكثير من الأشياء الصغيرة التي يحتمل أن تتكوم أو تضيع في الخزانة، كما يمكن استخدامها لزراعة الأعشاب.

4. قضبان التعليق

تعد قضبان تعليق المناشف والستائر منقذاً لإفراغ مساحات إضافية، قومي بتعليق قضيب تحت مغسلة المطبخ لتعليق منتجات التنظيف، او أي موزع بسيط للصناديق والرولات، وهو ممتاز لاستخدامه لتقسيم الخزانة، ولتعليق المقلاة والاوعية على الحائط.

5. رفوف أقراص السي دي

لا ترمي رفوف السي دي أبداً، حيث تستطيعين الاستفادة منها في حفظ أغطية الأوعية، لتجديها عندما تحتاجينها.

6. أدراج التوابل

دائما عندما تحتاجين نوعاً معيناً من التوابل، فإنك لا تجدينه بسهولة، وسيكون بعيدا خلف كل الأشياء في الخزانة، لكن هناك حل بسيط باستعمال صواني وعلب بلاستيكية، حيث يمكنك ترتيب كل التوابل وسحب كل العلبة إلى الخزانة، عندها ستتمكنين من رؤية كل شيء واختيار ما تريدين بشكل أنيق.

7. مخزن لقوالب الكيك

تعد رولات المطبخ طريقة مثالية لاستخدامها كقاعدات لترتيب قوالب الكيك بكل الأحجام.

8. لترتيب الأطباق

لا تتخلصي من منظم ملفات المكاتب، بل استثمريه في المطبخ، فهو مناسب جداً لترتيب صواني الفرن، وألواح التقطيع، وبذلك يوفر مساحته لاستخدامات أخرى.

9. زاوية الخزانة

زاوية خزانة المطبخ البعيدة، هي التي تسبب الاجهاد الأكبر للوصول إلى ما نحتاجه، ولا بد من استخدام كرسي عالي أو سلم، لكن هناك بديل أكثر سهولة، يكون بوضع خطافات متدلية من السقف وتعليق الأواني فيها، لتكون دائما في متناول اليد.

10. رفوف المجلات

قومي بوضع ملغات المجلات بشكل عمودي أو تثبيتها داخل باب خزانة المطبخ، لتؤمن وصولاً سهلاً لأكياس المعكرونة، رولات القصدير، أو ورق الزبدة المستخدم في الطبخ.

المصدر : شركة تنظيف منازل بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *