ازالة بقع القهوة من الملابس و الموكيت

ازالة بقع القهوة

ازالة بقع القهوة تصبح ضرورة خاصة ان معظمنا يتناول فنجان قهوة عند الصباح كخطوة أساسية روتينية، لكن ما قد يعكر المزاج، تراكم البقع السيئة على أكواب القهوة، لذلك سنقدم 5 معلومات ينبغي التنبه لها ومعرفتها حول بقع القهوة.

1. الماء هو خط الدفاع الأول

حالما تنسكب القهوة على القميص، السروال أو التنورة، ضعيهم مباشرة تحت ماء بارد جاري، أو بقطعة مبللة، مع وضع قطعة قماش جافة تحت الثياب لتمتص الرطوبة الزائدة.

في حال وجود منظف غسيل أو مزيل بقع يدوي، امنحي البقعة القليل منه مع غسلها بالماء مرة ثانية ( إن منتجات الغسيل تسبق صابون اليد والصحون من حيث احتوائها على انزيمات تزيل البقع العضوية كالقهوة)، يم ضعي قطعة الثياب في الغسالة، أو جففي المنظف قدر الامكان، وبالنسبة لقطع الثياب من الجلد أو الفرو، نظفيها بقدر ما تستطيعين واتركي الأمر للمختصين.

2. الحرارة هي العدو

صحيح أن الماء الساخن هو الذي يعزز نكهة المشروب، لكنه لاينفع مع البقع، لأن الحرارة ستثبّت أي بقعة عضوية، بمافيها القهوة، الشاي والدم، لذلك يتم غسيلها بماء بارد، والتأكد من زوالها قبل وضعها للتجفيف.

3. على السطوح الصلبة، سرّعي الأمور

لن تملك القهوة الوقت لتصبح بقعة في حال إزالتها بسرعة، بعد مسح بقع القهوة السائلة على سطوح المطبخ، الطاولة، يتطلب الأمر مسحة تطهيرية متبوعة بمادة مبيضة، للتخلص من بقايا البقعة، وينبغي تجفيف الحجر والخشب بقطعة قماش. حتى لا تبقى مبللة لفترة طويلة.

ولأن القهوة حمضية، فيمكنها أن تشكل بقعاً وتحفر ثقوباً على الحجر الطبيعي، لذلك ينبغي التأكد من امتصاص كل القهوة وازالتها عنه، ويمكن تكويم القليل من بيكربونات الصودا فوقها، أو الملح.

ولتخفيف البقع الصفراء والبنية، التي تتشكل رغم كل الجهود، جربي مزج عجينة من بودرة البولتيك و12% من بروكسيد الهيدروجين، واتركيها على البقعة حتى تزول.

4. بقع القهوة مع الحليب تتطلب المزيد من العناية

يبدو المشروب الكريمي أخف باللون، لكن يترك وراءه صبغة بنية داكنة، بالاضافة الى الحليب يترك المشروب وراءه رائحة غير جميلة في حال عدم ازالتها بسرعة، لذلك عند التعامل مع بقع القهوة ( مع حليب وبدونه) على الأثاث، السجاد، أو مقاعد السيارة، قومي بتنشيفها بقطعة قماش جافة أو مناديل ورقية، لكي لا تنتشر خارجياً، حتى يزول لون القهوة بعدها استخدمي المنظف الخاص بالمفروشات.

5. مساعدة بسيطة للأسنان أيضاً

حتى وإن انتهت كل القهوة داخل الفم، تبرز مشكلة بقع إضافية تلطخ بياض الأسنان، وللحفاظ على عدم تحول لون الأسنان الى الأصفر بسبب عادة شرب القهوة يومياً، ينبغي شطف الفم بالماء بعد شرب كل كوب، ولا داعي للسرعة في استخدام فرشاة الأسنان، فللمفاجأة، وجد باحثون أن تنظيف الأسنان خلال نصف ساعة من شرب أو تناول أي مادة حمضية يمكن أن يسبب فعلياً تخريباً أسوأ.

استخدامات الليمون في المنزل

استخدامات الليمون في المنزل يمكنك صنع أكثر من ليموناضة به، فهذه الحمضيات الرائعة تفيد في العديد من الأمور، كإنعاش الثلاجة، الى ازالة البقع العنيدة، وأكثر.

1. تحييد رائحة صندوق القطة

لست بحاجة لاستخدام بخاخ لازالة والتغطية على رائحة بيت أو صندوق القطة، أو لانعاش الهواء في الحمام، فقط اقطعي ليمونتين لأنصاف، ثم ضعيهم بالغرفة في طبق صغير يحيث يكون الجانب المقطوع لأعلى، وستصبح رائحة الهواء منعشة بنكهة الليمون.

2. انعاش الثلاجة

أزيلي روائح الثلاجة بكل يسر، اغمسي كرة قطن أو اسفنجة بعصير الليمون واتركيها في الثلاجة لعدة ساعات، وتأكدي من إزالة أي مواد يمكن أن تطلق رائحة غير مستحبة.

3. يحافظ على انتعاش السلطات والفاكهة

ستتوقف تغميسة الأفوكادو المهروس عن التحول إلى اللون البني قبل تقديمها إلى المائدة. وذلك بسكب عصير الليمون الطازج فوقها، وسيبقى الطبق أخضر وطازجاً، فنكهة الليمون تعتبر مرافقاً طبيعياً للأفوكادو في هذه التغميسة، كما يمكنك الحفاظ على سلطة الخضار لساعات، فقط اعصري القليل من الليمون فوق شرائح التفاح وستبقى بيضاء ناصعة.

4. إزالة البقع القبيحة من تحت الإبط

تجنبي الفواتير الباهظة، وقومي بإزالة اللون الداكن تحت الابط والبقع الموجودة هناك بطريقة بسيطة بفركه بمزيج من أجزاء متساوية من عصير الليمون ( أو الخل الأبيض) والماء.

5. منع الأرز من الالتصاق

للمحافظة على طبق الأرز سليماً ومنعه من الالتصاق أثناء الطهي، قومي بإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون الى الماء المغلي أثناء الطهي، عندما ينضج الأرز، اتركيه يبرد لعدة دقائق ثم تفريقه بشوكة قبل التقديم.

يحتوي الليمون حزمة متكاملة من المواد الغذائية كفيتاميني Cو B، الكالسيوم، الحديد، المغنزيوم، الالياف، والبوتاسيوم الذي يعد الاغنى به من التفاح والعنب.

ومن المهم تخفيف الليمون بالماء إن كان (باردا، فاترا، حارا) ويفضل الفاتر، ﻷن عصير الليمون الصافي يؤثر على مينا الأسنان.

عند شرب المزيج صباحا، يجب الانتظار بين 15_30 دقيقة قبل تناول الأفطار. حيث يسهم ذلك في الاستفادة القصوى من فوائد الماء بالليمون، التي يمكن إيجازها يما يلي:

1- يقاوم الالتهابات: عند الانتظام بشرب الماء بالليمون سيؤدي ذلك إلى انخفاض نسبة الحموضة التي تعتبر وراء معظم الأمراض، كما سيزيل الحمض البولي من المفاصل والمسؤول عن مختلف الالتهابات.

2- يساعد على الهضم:لا يسرع فقط الماء بالليمون عملية الهضم بشكل صحي عن طريق طرد السموم وإنما يخفف من أعراض عسر الهضم كالحرقة والنفخة والتجشؤ.

3- يسهم في خسارة الوزن:حيث يحتوي هذا المزيج على الكثير من الالياف التي تشجع على مقاومة الشعور بالجوع.

4- يطهر الجسم:يطرد الماء بالليمون السموم وذلك بتعزيز وظيفة الانزيمات، وتحفيز عمل الكبد.

5- يحافظ على نضارة البشرة: يساعد المزيج السحري على معالجة البثور ومقاومة التجاعيد وتلطيف مظهر الندبات والبقع لأنه ينقي الدم من السموم وبالتالي المحافظة على بشرة مشرقة.

6- يمنح القوة للجهاز المناعي: يتميز عصير الليمون بغناه بفيتامين C المهم جدا لدعم مناعة الجسم؛ خاصة في حالات الارهاق حيث ينخفض مستوى هذا الفيتامين. لذلك يوصي الخبراء بتناول أقراص أكثر من فيتامين C عند التعب.

7- مصدر مهم للبوتاسيوم:كما ذكر سابقا فان عصير الليمون يحوي نسبة عالية من البوتاسيوم المفيد لصحة القلب والدماغ والأعصاب.

8- يمنح نفسا منعشا: يخفف عصير الليمون من آلام الأسنان والتهاب اللثة. ولان الحمض يؤدي إلى تآكل المينا فإن شرب الماء بالليمون يحض على تنظيف الاسنان قبل وبعد تناوله ما يمنح رائحة فم طيبة.

9- يمنح الطاقة:عند تلقي الجهاز الهضمي لعصير الليمون فإنه يحصل على مزيد من الطاقة. كما يخفف من القلق والاكتئاب ويساهم في تهدئة الجهاز العصبي.

10-يساعد في الاقلاع عن الكافيين:سيكون رائعا لو تم استبدال فنحان القهوة الصباحي بكوب دافئ من الماء بالليمون، ويبدو الفرق بكم الانتعاش الي سيظهر وهدوء الاعصاب.

11-يقاوم الفيروسات:يعد الماء بالليمون الوسيلة الأكثر فعالية في زيادة قوة الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض الفيروسية وما يتبعها من تقرحات، في نفس الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *