طريقة عمل منظف الزجاج و الارضيات و السجاد بمواد طبيعية

طريقة عمل منظف

طريقة عمل منظف للارضيات والسجاد وكل الاغراض لن تحتاج من وقتك الكثير لا بل انه يمكنك ان تستخدمي مكونات منزلية طبيعية متواجدة في المنزل وبدون مواد كيماوية.

الطريقة مناسبة

لمعدات المطبخ والأجهزة المنزلية وداخل الثلاجة .

المكونات

1 لتر ماء دافئ

4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز

كيفية الاستخدام

اجمعي المكونات في وعاء، وغمسي إسفنجة نظيفة بالخليط، وامسحي بها المعدات .

تنظيف صنابير الماء النحاسية

المكونات

ملح الطعام

الخل أو عصير الليمون

كيفية الاستخدام

غمسي إسفنجة نظيفة بالخل أو عصير الليمون، ثم قومي برش الملح على الصنبور النحاسي، وافركي قليلاً ثم يُغسل بالماء ويجفف فوراً بقماش ناعم، وستلاحظين زوال الطبقة الباهتة من على النحاس .

تلميع التحف المعدنية

الطريقة مناسبة

لإعادة البريق للخواتم الذهبية والمزهريات والتحف الصغيرة جداً .

المكونات

صودا الخبز

معجون الأسنان

كيفية الاستخدام

ادهني قليلاً من خليط المعجون والصودا على القطعة، وافركي القطعة بقماشة مبللة بالماء، ثم جففيها بقطعة قماش ناعمة وجافة وستلاحظين بريقها بالضوء .

صنع مواد تنظيف طبيعية

صنع مواد تنظيف طبيعية تستطيعين سيدتي تحضيرها بشكل آمن وفعال في المنزل بدلا من شراء المستحضرات المكلفة المليئة بالمكونات الكيميائية والسموم المؤذية التي تلوث الهواء و السطوح في المطبخ .

1. الملح

يمكن في أي وقت خلط الملح مع عصير الليمون أو فقط نصف ليمونة لتتظيف حوض الغسيل، او لوح تقطيع الطعام ، كما يساعد الملح في التخلص من بقع الدهون على الأواني الزيتية، كما أنه يستطيع امتصاص الاوساخ الدهنية على الطاولات والسطوح الخشبية.
2. السكر المحبب

ان السكر الموجود في مطبخك، ليس للتحلية فقط، فالسكر مطهر معتدل ومثالي لتنظيف اليدين التي تلطخت بالدهون بعد العمل في المطبخ، فقط قومي بمزج بعض السكر مع القليل من زيت الزيتون، وافركيهما بلطف لبضع دقائق، ثم اغسليهما.
كما يمكن أن يستخدم السكر لتنظيف طاحونة التوابل، ويكون ذلك بإضافة بضع ملاعق كبيرة من السكر الى الطاحونة، واطحنيهم لدقيقتين ثم امسحيها بحذر من أي بقايا صغيرة.
3. البيكربونات

تعد بيكريونات الصوديوم مادة مذهلة، رخيصة وفعالة خاصة عند الحاجة لتنظيف وتطهير سطح ما. حيث يمكن استخدامها لتنظيف كل شيء من الاوعية والصواني الى البلاط والجص، وبفضل خواصها المضادة للروائح فانه يمكن استعمالها في انعاش السجادات وتنظيف الأشياء ذات الروائح مثل سلات وصناديق النفايات.
4. زيوت الأعشاب

زيوت الخزامى، اكليل الجبل، شجرة الشاي، الليمون، النعناع، والكالبتوس، يستطيع بعضها قتل البكتيريا والعث، كما يمكن لقدراتها العالية أن تمنح منظفات طبيعية، وبنفس الوقت فهذة المواد مركزة جدا ويجب حفظها بعيدا عن متناول الأطفال.
5. نشاء الذرة

كلنا نعلم حول خاصية نشاء الذرة التي تزيد الكثافة، لكن البعض لا يعلم حول أهمية النشاء في مقاومة الأوساخ الدهنية، تتظيف الفضيات، وغسيل النوافذ.

افضل انواع مواد التنظيف

حافظي على نقودك ووفريها باستخدام هذه المنظفات منزلياً في مطبخك. دائما ما يكون استخدام مواد طبيعية وأقل تكلفة في التنظيف أفضل من المنتجات المصنعة وتكون غير ضارة بالصحة وليس لها أي مضار للجهاز التنفسي ولا تسبب الحساسية للجلد:
ربي هذه الطرق واكتشفي اسرارهم التنظيفية بنفسك :

١. بيكربونات الصودا
وتستخدم في خبز العجين، هذه المادة الجميلة فعالة في امتصاص الروائح غير المستحبة. بالاحتفاظ بوعاء مفتوح الغطاء في الثلاجة او خزانة المطبخ لتحفظ روائحهم زكية.
كما يمكن الاحتفاظ برائحة طعام الغداء الموضوع في الاوعية البلاستيكية، بمزج مقدار صغير من بيكربونات الصودا مع الماء وتركهم طوال الليل.
ايضا يمكن الاستفادة من هذه العجينة في:
ــ ازالة الطعام المحترق والملتصق في اسفل القدر.
ــ فتح البالوعات المغلقة بخلط جزء منها مه جزء ماء
ــ تلميع السجاد ونسيج الأثاث والمساند
٢. الليمون
ليس خافياً على أحد ان رائحة الحمضيات (بما فيها الليمون) المنعشة مضمونة النتائج، وهو رهيب ايضا في ازالة التكلس عن الاواني، عن طريق غلي بعض الشرائح وتبريدها ثم تشطيف البقايا، كما أنه مثالي في تنظيف جميع الأسطح في المنزل بوضع قليل من عصيره مع الماء في قنينة بخاخة ورشه على زجاج الابواب والنوافذ والمرايا، والمغاسل والبالوعات… الخ.
٣. قشور البيض
لمع زجاج الفاسات (المزهريات) ، نطحن بعض قشور البيض ونسكب عصير ليمونتين على السطح، نتركهم ل ٤٨ ساعة لتذوب القطع. وهذه الطريقة ممتازة في حالة المزهريات المتسخة والتي يكسوها الضباب وستقتل الجراثيم في الزوايا والشقوق.
٤. الخبز
الخبز الأبيض ممتاز لازالة اللطخات وبصمات الأصابع عن الأسطح المطلية. نقوم بلف شريحة طرية من الخبز على كرة ونمررها على الجدران الملطخة.
ويمكن استعمال الخبز لجمع شظايا الزجاج المكسور.
٥. علبة القصدير
يستخدم في لف السندويش، وحفظ طعام العشاء من الليلة الماضية، ايضا يستعمل في فرك فوضى الاواني التي نقلي بها. نستطيع تلميع الفضة برصف بعض القصدير في أسفل وعاء واضافة ماء ساخن، وثلاث ملاعق كبيرة من بيكربونات الصودا، ونضع الفضيات على القصدير في الاسفل لعشر دقائق، نزيل البقايا وننظفه، ليصبح مشرقة بعدها.

المصدر : شركة جلي بلاط رخام بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *