طريقة ازالة الروائح الكريهة من البيت

ازالة الروائح الكريهة من البيت

ازالة الروائح الكريهة من البيت و استبدالها بالرائحة اللطيفة المنعشة بالبيت وذلك يعتبر غاية كل سيدة، وقد تستخدم ربات المنزل المنظفات العطرية دون اتخاذ إجراء فعال لمنع حدوثاً أصلاً، فالمشكلة تبقى قائمة مع عودة بكتريا العفن برائحتها الكريهة .

فالرائحة الكريهة داخل البيت والسيارة دليل وجود بيئة مناسبة لنمو بكتريا العفن، وإن ازدياد البكتريا يزيد مستوى الانبعاث للرائحة، وقد تبذلين فيما بعد جهداً كبيراً لإزالتها .

حلول الوقاية بصودا الخبز ستجنبك الروائح من جذورها

السجاد والفراش السرير الاسفنجي

إن السجاد هو من العناصر الأكثر عرضة للرطوبة تحت تأثير الأماكن المغلقة وارتفاع درجة الحرارة بالتدفئة خلال الشتاء، لذلك ننصحك بالتخلص من بكتريا السجاد وروائحها عن طريق رش السجاد بصودا الخبز وتركها 15 دقيقة ثم سحبها وكنسها بالمكنسة الكهربائية، ويتم هذا الإجراء مرة بالإسبوع .

خزانة الأحذية

غالباً ما تجدين صعوبة في تنظيف الأحذية بالماء أو ربما تخشين تلفها وتخريبها، لذلك يمكنك اتباع ما يلي لتجنب الروائح :

ضعي قطعة قماشية على رفوف الخزانة وقومي برشها بصودا الخبز، ويمكنك غسلها بعد 15 يوم، والصودا عليها ستمنع الرائحة طوال هذه الفترة .

ويمكنك وضع صودا الخبز في ظرف شاي فارغ ووضعه داخل الأحذية الرياضية لإزالة تفاعلات الرائحة وانتشارها بعد التمرينات الرياضية، وتجنبي ارتدائه والصودا داخله .

علبة القمامة

يمكنك وضع قليل من صودا الخبز في أسفل كيس القمامة باعتبارها مكان شديد الرطوبة، وهذه الطريقة مناسبة لحاويات القمامة المكتبية، فهي تأخذ وقتاً طويلاً لتنظيفها

أماكن التخزين

تجنبي روائح التخزين بتطهير أماكنها بقطعة قماشية مُبللة بالماء الفاتر وصودا الخبز ثم تجفيفها، ويمكنك مسح أكياس التخزين كذلك، وهي فعالة في أماكن تخزين الوسائد والبطانيات والملابس .

الثلاجة والصناديق المغلقة

ضعي علبة صغيرة مفتوحة من صودا الخبز في الثلاجة أو أي صندوق مغلق، والصودا ستتكفل بروائح الهواء في الوسط المغلق ومنع البكتريا من التفاعل والتخمر السريع .

السيارة

ضعي قليلاً من صودا الخبز على أرضيات السيارة والصندوق الخلفي وحركيها قليلاً كي تستقر داخل الأرضيات دون أن تظهر للعيان، فهذه الأماكن شديدة التعرض للرطوبة والبكتريا من الأغراض والأحذية .

المطبخ

يمكن خلط المنظفات بصودا الخبز لإزالة روائح الصواني والصحون الدهنية .

يمكنك استخدام الماء وصودا الخبز لغسيل الفواكه لإزالة روائح الشمع الناتج عن المواد الحافظة والمبيدات .

يمكنك وضع الصودا بمصرف الماء(البالوعة) وتركها لدقائق كي تتفاعل لإزالة الرائحة ثم تُشطف بالماء .

ازالة الرائحة الكريهة من الأكواب

ازالة الرائحة الكريهة من الأكواب …. إن الرائحة الكريهة واللاذعة من المشاكل الشائعة

عند غسيل الأكواب والأطباق حتى ولم كانت مشطوفة بجلاية الصحون

وربما تصبح الرائحة شديدة مع تحضير أطباق السمك واللحم والمواد الدسمة الأخرى

وقد تضطرنا هذه الرائحة لإعادة غسيل الأكواب أو الوقوع بموقف محرج مع الأصدقاء والضيوف

فضلاً عن كون هذه الرائحة من مؤشرات تسارع نمو البكتيريا بالوعاء

لماذا تحدث الرائحة السيئة :

تنتج الرائحة الكريهة عن عملية التخمر والتفاعل على السطح الزجاجي الخارجي للدهون التي تعجز المنظفات عن إزالتها

وبذلك تصبح الكأس بشكل ضبابي واضح، وهذه الضبابية هي مصدر الرائحة التي تتكاثر فيها البكتيريا بسرعة كبيرة

وقد أصبحت هذه المشكلة شائعة بعدما أوصت وكالة حماية البيئة العالمية مصنعي الصابون بإزالة الفوسفات من المنظفات فقلَّت فعاليتها

لذلك يجب أن نتعرف على طريقة إزالة هذه الرائحة من أكواب الضيافة بطريقة لامعة ومنعشة .

إزالة رائحة أكواب الشرب :

هناك عدة طرق لحل هذه المشكلة الشائعة وهي على الشكل الآتي :

نقع الخل الأبيض:

نغلق مصرف حوض الغسيل، ونضع في أسفله منشفة نظيفة ونرتب عليها الأكواب

نسكب فوقها الخل الأبيض ثم نشغل الماء الساخن عليها بلطف حتى لايتطاير الخل علينا

ونستمر بتشغيل الماء حتى يغمرها، ونتركها 20-30 دقيقة حتى يتمكن الخل من إزالة الرائحة، ثم نغسلها جيداً باسفنجة جديدة .

غسالة الصحون:

نضيف 2 كوب من الخل الأبيض لدورة الشطف الأولى للجلاية

ونشغلها لدقيقة أو اثنتين ثم نطفئ الجلاية لمدة 20-30 دقيقة لإعطاء الخل الفعالية في إزالة الرائحة

ثم نكمل دورة الغسيل حتى تجف تماماً .

نصائح لمنع تشكل الرائحة بالمستقبل :

نغسل الأوعية والأكواب باسفنجة منفصلة عن اسفنجة غسيل الأطباق الدهنية والزيتية

ننظف جلاية الصحون من حين لآخر بالخل الأبيض عن طريق ملء خزانها بكمية صغيرة منه، ثم تشغيها بدورة شطف سريعة .

نتجنب غسيل الصحون بالجلاية إذا كانت في فترة راحة طويلة، وينبغي تفريغها من الماء الراكد الذي أصبح مليئاً بالبكتيريا والرائحة .

يمكننا منع تشكل الرائحة بالاسفنجة بنقعها بالماء مع قطرات الخل الأبيض أو الليمون لتفتيت الرائحة والبكتيريا المتراكمة مع الزمن .

نغسل مقبض صنبور الماء وحوض الغسيل جيداً بالماء والخل بعد التعامل مع اللحوم والأسماك والبيض

فقد تتسرب الرائحة الكريهة للأكواب من أيدينا التي تتلوث برائحة الأسماك واللحوم والبيض الموجودة على مقبض الصنبور

ملاحظة:

نتجنب وصول الخل للعينين، وغسله جيداً بالماء البارد في حال وصوله .

ازالة الروائح الكريهة في المنزل

ازالة الروائح الكريهة في المنزل او في السيارة او في اي مكان من حولنا مسالة تبحث عنها كل سيدة ، تخلصي من الروائح الكريهة التي يمكن أن تنبعث من أنحاء بيتك، باستخدام أشياء بسيطة متواجدة بين يديك، ماعليك سوى الانتباه لأهميتها، واستغلالها لنشر رائحة منعشة وجميلة. والابتعاد عن صرف المال لشراء بخاخ رائحة وستكتشفين أسراراً منعشة في الفريزر، كرات القطن وغيرها.

1. الليمون

لا داعي لاستخدام البخاخ المعطر لتلطيف رائحة صندوق القطة أو انعاش الهواء في الحمّام، فقط اقطعي ليمونة إلى نصفين، ضعيهم في طبق بالغرفة بحيث يكون الجانب المقطوع إلى أعلى، وسيصبح الهواء حالاً منتعشاً برائحة الليمون.

2. الخل

طريقة بسيطة ورائعة للحفاظ على نظافة سلة القمامة وإبقاء رائحتها جميلة، امزجي أجزاء متساوية من الماء والخل في وعاء، واسكبي المحلول في صينية تجميد مكعبات الثلج، وجمديها في الفريزر، وببساطة ارمي مكعبين من ثلج الخل أسفل سلة القمامة كل أسبوع أو أكثر، وأتبعي ذلك بشطفها بماء بارد.

3. صفائح النسيج المنقيّة

عند تحوّل رائحة السيارة الجديدة بالتدريج إلى رائحة السيارة القديمة الكريهة، فقط يمكن طوي قطعة جديدة من النسيج المجفِّف المنقّي تحت كل مقعد لسحب الروائح النتنة وروائح التدخين.

4. كرات القطن

عندما تصبح رائحة الثلاجة غير جميلة بعض الأحيان، ما عليك سوى ترطيب كرة قطن بمستخلص الفانيلا ووضعها على الرف، وستعمل كملطّف برائحة منعشة.

5. الفريزر

هل يوجد كتاب ذو رائحة نتنة، حذاء، أو وعاء بلاستيكي برائحة السمك الكريهة؟

هناك حل بسيط لإزالة تلك الروائح، بوضع هذه الأشياء في الفريزر طوال الليل، وستعود في الصباح ذات رائحة منعشة، وتنفع هذه الطريقة مع أكثر المكونات الصغيرة التي يُرغب بالتخلص من رائحتها الكريهة.

رائحة المنزل الكريهة

رائحة المنزل الكريهة نعاني منها في احيان كثيرة ، فاذا كنت قضيت وقتاً رائعاً في الراحة والاستجمام وتمتعت بالسفر خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، فقد حان وقت عودتك لمنزلك ولروتين العمل والحياة اليومية المعتادة. ولكن، بعد غيابك عن المنزل لبضعة أيام، قد تجد أن بعض الروائح الكريهة قد انبعثت فيه، مما قد يفسد عليك الشعور بالراحة عند عودتك.

ولمساعدتك في الوصول إلى التخلص من رائحة المنزل الكريهة ، قامت Helpling.ae المنصة الإلكترونية المتخصصة أون لاين لخدمات تنظيف المنازل في الشرق الأوسط، بوضع قائمة بأكثر الأماكن التي قد تتسبّب في هذه الروائح والطريقة الملائمة لتنظيفها والتخلص منها والتأكد من عدم انبعاثها مرة أخرى.

1. رائحة كريهة تملأ المطبخ

إن لم تقم بتنظيف مطبخك بطريقة صحيحة قبل مغادرة المنزل والانطلاق في رحلتك، ستجد أنه أول مكان تنبعث منه الرائحة عند عودتك. عليك إذن العثور على منبع الرائحة للتخلص منها. واستخدامك للمكونات الثلاثة التالية سيمكّنك من منع الرائحة من الانتشار ويساعدك في إعادة الانتعاش للمنزل.

· الخل الأبيض: ضع الخل في كأس واخلطه بالماء واتركه على رف أو سطح مستو في المطبخ. سيعمل ذلك على امتصاص الرائحة بسرعة. ولطريقة أسرع، قم بغلي الخل في مقلاة أو قدر دون تغطيته.

· بن القهوة: ضع بن القهوة على سطح مستو في مطبخك. ستختفي الروائح الكريهة من مطبخك في غضون ساعات قليلة.

· كربونات الصوديوم: هل نسيت إفراغ سلة القمامة ورمي محتوياتها قبل سفرك، وعدت لتجد رائحتها تملؤ المنزل؟ قم بغسل سلة القمامة بالماء والخل الأبيض وجففها قبل أن تنثر القليل من كربونات الصوديوم في قاعها. لا تنس تغيير الكربونات بطريقة منتظمة لمنع الروائح الكريهة من التجمع.

2. الثلاجة

الثلاجة هي أحد أكثر الأماكن التي تتجمع فيها الرائحة في منزلك وستكون الأسوأ إذا نسيت أي طعام داخلها قبل سفرك. متى ما عدت، ستكتشف أن الرائحة المنبعثة من ثلاجتك قاتلة! ولكن، إذا اتبعت هذه الخطوات البسيطة، ستستطيع التخلص من الرائحة الكريهة بسهولة.

· أفرغ محتويات ثلاجتك وتخلص من المأكولات التالفة. نظف الرفوف والأدراج والصواني، وغيرها من القطع التي يمكن إزالتها من الثلاجة. اغسلها بماء دافئ وعقم الجدران وقاع الثلاجة بإسفنجة منقوعة بالخل. امسح جميع القطع وجففها قبل إعادة وضعها في الثلاجة.

· لإعادة الرائحة المنعشة لثلاجتك، ضع بضع قطرات من روح الفانيلا في صحن صغير واتركه في الثلاجة. كما تستطيع أيضاً وضع كأس مليء بكربونات الصوديوم في ثلاجتك لبضعة أيام.

3. أنابيب الصرف

بعد غيابك عن المنزل لوقت طويل، قد تنبعث بعض الرائح الكريهة منه، وتجد أنها لا تزول حتى بعد تنظيفك لكل شيء.

ورغم أنك لا تستطيع رؤية مصدر المشكلة، ولكن منبعها قد يكون من أنابيب الصرف.

فالشعر والدهن وغير ذلك من القاذورات التي تعلق بالأنابيب تتسبّب بالروائح الكريهة. لقد حان وقت القضاء على ذلك:

· اسكب القليل من الماء المغلي في أنبوب الصرف. انتظر قليلاً ثم كرّر ذلك مرة أخرى، هذه المرة باستخدام الماء البارد.

ثم قم بشطف ذلك بالماء المغلي مرة أخرى. إذا ظننت أنك بحاجة للقيام بالمزيد، اشطف الأنابيب وذلك بصبّ الماء المغلي فيها قبل أن تسكب داخلها كوباً من كربونات الصوديوم.

ثم قم بسكب كوبين من الخل المغلي وسترى الفقاعات تبدأ في التكوّن، دلالة على بدء المفعول. انتظر 20-30 دقيقة، ثم اشطف الأنابيب بالماء المغلي مرة ثانية.

· بعد الشطف، اترك شريحة ليمون أو برتقال، أو قشرها، في مغسلتك. بالإضافة إلى الرائحة المنعشة التي سيضفيها ذلك على مغسلتك، سيساعدك على التخلص من الدهون المتراكمة.

نصيحة إضافية: اصنع مجموعتك العطرية الخاصة لإضفاء لمسة نهائية

في قارورة ببخاخ، اخلط عشر كميات ماء دافئ، كمية خل مع 12 قطرة من الزيوت العطرية (مثل اللافندر أو الفانيلا). رش هذا الخليط في كل مكان وعلى كل شيء: السجادات، المطبخ، الحمام، وحتى الستائر.

المصدر : شركة تنظيف بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *