5 نصائح منزلية جديدة لتحمي عائلتك

نصائح منزلية جديدة

نصائح منزلية جديدة لا بد ان تعرفها كل ربة منزل لكي تحافظ على صحة افراد عائلتها ، لاننا نتعامل مع العديد من المواد الكيماوية داخل المنزل ولا نعرف اثار تفاعل بعضها مع بعض ، لذلك نقدم لك نصائح منزلية جديدة توضح هذه المسائل .

1. مزج الكلور المبيض مع مواد كيميائية أخرى

هو الخطأ رقم واحد الذي لا ترغبين بارتكابه لأنه سيقتلك، فعندما يتم خلط الكلور مع النشادر أو أي منتج تنظيف يحتوي على النشادر، سيخلق المزيج غازاً ساماً.

يعلم العاملون في صناعة المنظفات خطورة خلط المواد الكيميائية، وهو السبب وراء عدم احتواء منظفات الغسيل أبداً على النشادر ( منذ أن أصبح الكلور المبيض يباع لأغراض الغسيل)

بكل الأحوال، يستخدم النشادر عادة في سائل الجلي، منظف النوافذ، والمنظفات متعددة الاستعمالات خاصة المطهِرة، لذلك عليك التفكير حول استخدام المبيض في مجال التنظيف خاصة الغسيل، حتى ولو كنت عملياً لا تمزجين المنتجات، عليك استخدام الأول ثم بعدها تستخدمين الآخر في نفس المكان، ودون شطف أو غسيل حتى لا تتفاعل فيما بينها وتُطلق غاز سام.

خليط خطر آخر هو الكلور المبيض مع أي حمض أو منظف حمضي، والذي ينتج أيضاً غازات سامة، بشكل خاص في منظف حوض الحمّام، غالباً ما يحتوي على حموض قوية، لذلك يجب ألا ترغبي برؤية المنظفان يمتزجان معاً، أيضاً إن أي منظف متعدد الاستعمالات ذو أساس حمضي هو خطر، بالإضافة إلى المنظفات التي أساسها خل، ومنظفات البالوعات.

2. فرش القصدير في الأفران

أي سيدة متقدمة بالسن، ستنصحك بفرش الفرن بورق القصدير ليحميه من السوائل المنسكبة، في حال اتبعت هذه النصيحة على الفرن الجديد ستخربيه خلال دقائق،

تملك الأفران الجديدة عنصر التسخين تحت البطانة السفلية، مايعني أن بطانة الفرن ستكون ساخنة جداً، وذلك سيسبب ذوبان ورق القصدير، لأنك عندما تضعينه على البطانة كأنك وضعتيه فوق عنصر التسخين نفسه، وبعدها ستأتي مشكلة إزالة القصدير المنصهر من الفرن، التي يمكن أن تخرب الفرن وثد لا يكفي تبديله من الداخل، وفي النهاية لا يزال بشكل كامل.

3. تنظيف النظارات المكسورة الملصوقة بالصمغ

خطأ آخر شائع للغاية، حيث يلجأ بعض الأشخاص إلى تنظيف نظاراتهم المكسورة التي قاموا بلصقها بالصمغ، وخلال ذلك يمتد الصمغ إلى العدسات، هنا يأتي دور محاولات تنظيفه وإزالته، في حال كان من الممكن تنظيفه، وذلك يعتمد على نوع العدسات، فإذا كان من الممكن تنظيفها فسيتطلب ذلك استخدام منتجات تنظيف قوية، ويمكن تجنب هذا الخطأ بمسح العدسات بالقليل من الفازلين قبل وضع الصمغ، وعند عدم الرغبة باستخدام الفازلين، يمكن لف النظارة بكيس بلاستيكي، مع الحرص على إزالته فوراً عند انتهاء اللصق، حتى لا يلتصق بالنظارة عندما يجف الصمغ.

4. غسيل الحذاء الرياضي

كيف تنظفين الحذاء الرياضي؟ في حال كنت ترمينه في الغسالة، فأنت بحاجة لزوج جديد منه.

تقول بعض الشائعات أن هناك بعض الأحذية الرياضية التي يمكن غسلها بالغسالة، ولا نعرف أتت من أين،فعند تعرض الحذاء الرياضي للكثير من الماء، فإن المادة اللاصقة أو الصمغ في النعلين ستبدأ بالانفكاك والتسرب إلى القماش، إذا اقتصر الأمر على انفكاك الصمغ عندها يمكن إعادة لصقها، لكن إذا بدأ بالتسرب فإنه قد يترك بقعاً من الصعب بل أحياناً من المستحيل إزالتها.

بدلاً من كل ذلك، يمكن بسرعة غسل الحذاء باليد فوق الحوض.

5. إغفال تنظيف الأدوات التي تلمسها الأيدي

دائماً ما تكون القائمة التي توضع من أجل التنظيف بانتظام هي ذاتها، وتتضمن الغسيل، الصحون، وسطوح المطبخ، أما قائمة التنظيف العميق فتتضمن الأرضيات، الحمامات، والنوافذ.

عند عدم تنظيف الأطباق سيتعرض الشخص للتسمم، لكن عند عدم تنظيف الأشياء التي تلمسها الأيدي غالباً كمقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة سيتعرض للتسمم إلى جانب الإصابة بالأمراض كالانفلونزا، وغيرها من الإصابات البكتيرية والفيروسية، وستنتقل هذه الإصابات عبر اليدين إلى مختلف السطوح والأشياء وتستمر بالعيش هناك.

ومن حسن الحظ أن هذه العناصر التي نلمسها بشكل دائم سهلة التنظيف، إلى جانب أجهزة التحكم، الهواتف المحمولة، والحدائد والتي يمكن مسحها ببساطة بمنظف مطهر.

ومن ضمن الخيارات الرائعة للتنظيف، استخدام الخل أو الكحول، لكن يجب التأكد أولاً من انتقاء الخيار الأكثر أماناً للسطح الذي ينبغي تنظيفه، مثلاً الخل هو الخيار الأفضل لمقابض الأبواب التي تحتوي على النحاس، بينما الكحول هو الخيار الأفضل للهواتف المحمولة. كما يجب الاعتناء بإطارات السيارة التي تتغطى بالبكتيريا خاصة خلال الخريف عندما تنحسر درجات حرارة الصيف العالية القاتلة للجراثيم، ويأتي الشتاء بحرارته غير المنخفضة كفاية لقتل البكتيريا.

تجميل الأنف بدون جراحة

تجميل الأنف بدون جراحة هل هو امر ممكن فعلا ؟ لان تجميل الأنف اصبح هاجساً لدى كل امرأة تبحث عن جمالها وأنوثتها، وأصبح من أكثر عمليات التجميل تحدياً في هذا العصر، ولكن الواقع الطبي يُشير لحالات عديدة من عدم الرضا لنتائج عملية التجميل وأعراضها الجانبية، لذلك وجدت بعض النساء نتائج مذهلة لتجميل الأنف بالعلاجات المنزلية كبديل عن الجراحة

تثبيت الشكل من التغير

تقدم العمر يؤثر على شكل الأنف بالتضخم والترهل، لذلك لابد لنا من تدارك الأمر قبل حدوثه ببعض التمرينات :

نضغط بسبابتي اليدين على جانبي الأنف بشكل متقطع مع الزفير متكرر مدة 10 ثواني يومياً، ولا نُبالغ بقوة الزفير، وهذا التمرين سوف يُحفز شد وثبات العضلات

تقصير الأنف

اضطراب الهرمونات لدى النساء تحذو حذوها في إرهاق عظام وغضاريف وعضلات الوجه والأنف، لذلك يجب منع تدهور الغضروف الأنفي ليبقى قصيراً بهذا التمرين الصغير:

نضغط بلطف على جانبي الأنف، ثم نرفعه بسبابة اليد الأخرى للأعلى من منتصفه عدة مرات، ثم نضغط برفق على منتصف الأنف ونثبته، ونحرك الشفة العليا نحو الأسفل، مع بقاء اليد ثابتة، ويُطبق يومياً .

استقامة الأنف

كل ما عليك فعله هو دفع الأنف بلطف من الأسفل باستخدام الأصابع، ثم تقومين بالابتسامة عشرين مرة، وهذا الإجراء يُساعد على بناء وشد العضلات الجانبية للأنف واستقامتها .

تصغير الأنف بالتنفس

الاستنشاق والزفير العميق أهم عوامل إعطاء الأنف شكله وحجمه، لذلك يمكننا استغلال هذا العامل لتصغير الأنف بالطريقة التالية :

نجلس بشكل مريح، ونضغط على أحد أطراف الأنف ونبدأ باستنشاق نفس عميق، ونكتمه قليلاً، ثم نضغط الطرف الآخر ونقوم بالزفير، ونكرر العملية 10 مرات

تصغير الأنف بالتدليك

تدليك الأنف خمس دقائق يومياً يُساعد على تصغير حجمه، وهو إسلوب فعال لعلاج الصداع .

خلطة تصغير الأنف

نجمع ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع ملعقة صغيرة من معجون الأسنان وملعقة كبيرة من خل التفاح، ونضع العجينة على الأنف 30 دقيقة، ثم يُغسل بالماء البارد، ونكرر العملية يومياً حتى نحصل على أفضل النتائج .

إزالة خطوط الابتسامة حول الأنف

تصبح خطوط الابتسامة واضحة وعميقة يوماً بعد يوم، ولكنها لن تظهر إذا درّبنا أنفسنا على هذا التمرين بانتظام .

نحبس الهواء بالفم لمدة خمس ثواني، ونحرك الهواء داخل الفم بكل ثانية بكل الجهات، لليمين واليسار والمقدمة، ونقوم بهذا الإجراء مرة واحدة كل يوم .

تنظيف الدهون من شفاط المطبخ

تنظيف الدهون من شفاط المطبخ مسالة تبحث عنها كل ربة منزل ، حيث يمكن تطبيق مبدأ ” أطفأ النار بالنار”، على مقاومة رذاذ الزيوت على الفلتر الموجود فوق موقد الغاز وغيره من الأماكن التي يتطاير باتجاهها.

يكره الجميع بقع الدهون تلك التي تظهر على فلتر موقد الغاز، بعد طهي أي وجبة ودون سبب واضح، ويلجأ البعض عادة إلى تنظيفها بملء نصف زجاجة بالماء والنصف الآخر بالنشادر، ورش الموقد بالمحلول ثم مسحه.

لكن هذه الطريقة تكون فيها الروائح فظيعة، كما تعتبر كيميائية خطيرة يمكن أن تسبب الحساسية للجلد، العينين والرئتين، اذا لم تستعمل بشكل مناسب.

لذلك من الأفضل البحث عن طريقة أكثر أماناً وجدوى، طريقة بسيطة سهلة وغير مكلفة أبداً، والأهم أنها آمنة دون اللجوء لاستخدام مواد خطرة وضارة.

الخطوات المناسبة

1. ضعي قطرتين من الزيت على منديل ورقي، امسحي السطح المتسخ بالزيوت أو الدهون، وراقبي كيف تزال بسرعة. وسيكون السطح نظيفاً ولامعاً.

2. عند الانتهاء من التنظيف، امسحي السطح بمنديل ورقي آخر نظيف لمرة واحدة، ذلك سيترك السطح مغطى بالقليل من الزيت، ما يجعله أسهل للتنظيف فيما بعد.

ـ البعض يوصي باستخدام زيت معدني، وهو زيت طبيعي جيد للتعامل مع المنتجات الخشبية مثل ألواح التقطيع وأوعية السلطات، لكن أيضاً يمكن استخدام زيت نباتي أن يكون جيداً.

ـ يمكن تطبيق هذه الطريقة على كافة الأجهزة والمعدات المعرضة لاتساخ سطوحها بالدهون، كالفرن، الموقد خاصة لوحة مفاتيحهما وغيرها من سطوح المطبخ، وستكون نظيفة ولامعة بشكل جميل.

المصدر :  شركة صيانة وتركيب كهرباء بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *