طريقة عمل ملمع الخشب في المنزل

طريقة عمل ملمع الخشب

طريقة عمل ملمع الخشب ، ليست امرا صعبا فهو واحدٌ من أكثر المواد استخداماً في كل شيء بالمنزل من الأرضيات والرفوف إلى الأثاث وأدوات المطبخ. لذلك وبدلاً من شراء منظف للخشب باهظ الثمن باستمرار من المتجر، يمكن صنع منتج منزلي عند الحاجة ويكون أرخص بكثير من التجاري.
اتبعي الخطوات التالية لصنع منظف يناسب تماماً الأشياء الخشبية واحتياجاتك المختلفة.

الأشياء المطلوبة

ـ قنينة بخاخة
ـ عصير ليمون أو خل أبيض
ـ ماء
ـ زيت زيتون أو زيت جوز هند ( اختياري)
ـ صابون كاستل ( اختياري)
ـ زيوت عشبية ( اختياري)

خطوات صنع المنظف

ـ ضعي نصف كوب من عصير الليمون أو الخل الأبيض في القنينة البخاخة، أضيفي نصف كوب من الماء، اختاري واحداً من؟ الخيارات التالية:
ـ لتلميع الخشب أثناء التنظيف، أضيفي 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، أو جوز الهند الذي يحتوي على خواص مضادة للبكتيريا والتي تضيف قوة تطهير مضاعفة،
ـ امسحي الخشب بقطعة قماش طرية بعد تنظيفه بالوصفة السابقة للتنعيم.

ـ لقوة تنظيف أكبر يمكن إضافة 1 ملعقة صغيرة من صابون الكاستيل ( السائل) بدلاً من الزيت. على كل حال وحسب محتوى الصابون، ستحتاج هذه الوصفة لمسح الخشب بقطعة رطبة بعد ذلك.

ـ تضاف بعض الزيوت العشبية لرائحة طيبة، أكثر من الاستفادة منها في التنظيف أو لتحسين الخشب القديم.

ـ هناك خيارات جيدة من الزيوت للتعطير: 8 قطرات من كل من البرتقال الحلو، المسك أو البرغموت.

ـ خيارات جيدة من الزيوت لقتل الجراثيم: 20 قطرة من زيت توت العليق، زيت الليمون، و/ أو زيت الصنوبر.

للخشب القديم، يستخدم 8 قطرات من زيت الأرز للمساعدة على إعادة اللمعان.

ـ يتم رجّ القنينة جيداً لمزج المكونات قبل كل استعمال.

تنظيف الاحذية البيضاء

تنظيف الاحذية البيضاء لاننا لا نرغب برؤيتها بحالة متسخة وداكنة، وقد نتكلف كثيراً في عناء تنظيفها وجعلها براقة مرة أخرى، وقد يصعب علينا تنظيفها بالماء وتبقى باهتة، مع العلم أنها لا تحتاج منا سوى روتين يومي للتنظيف بمواد سهلة وبسيطة ليتم تنظيفها بوقت قصير وتركها لامعة للخروج بها مرة أخرى .

طريقة صودا الخبز (1)

المكونات :

1 كوب ماء فاتر

1 ملعقة كبيرة صودا الخبز

2 ملعقة طعام خل أبيض

التنظيف :

نجمع المكونات في وعاء مناسب، ثم نضع كمية صغيرة من الخليط على الحذاء، ونفركها بحركة دائرية باستخدام فرشاة الأسنان وسنلاحظ زوال الأوساخ وتحول المنطقة إلى اللون الأبيض مع تكرار العملية، ثم نجففها بمنشفة سميكة، ونتركها لتجف بضوء الشمس للأحذية القماشية أو في ظل الشمس للأحذية الجلدية مع وضع كرة قماشية بالداخل لحماية شكل الحذاء .

طريقة معجون الأسنان(2)

المكونات :

فرشاة الأسنان

القليل من معجون الأسنان الأبيض

2 ملعقة صغيرة سائل تنظيف الغسيل

التنظيف :

نخلط منظف الغسيل مع 2 كوب من الماء الفاتر، ونمسح به الحذاء حتى تزول البقع الداكنة، ثم نجفف الحذاء بالمنشفة، ثم نضع معجون الأسنان على الفرشاة، ونمسح به حتى يغدو بلون أبيض، ونتركه ليجف وبداخله كرة قماشية .

طريقة منظف الغسيل(3)

المكونات :

5 كوب ماء فاتر

2 ملعقة منظفات الغسيل

التنظيف :

نجمع المكونات، ونمسح بها الحذاء باستخدام قطعة قماشية، ونتركه 5 دقائق لينتقع، ثم نفرك المزيد من الخليط على الحذاء باستخدام فرشاة الطعام حتى تزول كل التصبغات، ثم نغسله ونتركه ليجف

طريقة الغسالة الآلية(4)

نضع الحذاء في كيس قماشي، ونغسله بالغسالة بحرارة الماء العادية مع ملعقة صغيرة من المنظفات، ويتم عصره وتجفيفه حتى يغدو ناصع البياض، ويجب وضع الحذاء بالغسالة مع قطعة قماشية كبيرة لملء المساحة لتجنب الاهتزاز وتلف الغسالة .

نصائح إضافية

لا نستخدم مجفف الهواء الساخن للحذء فذلك يتلفه، ونتركها في ظل الشمس ليجف في عدة ساعات

إذا كان الحذاء ملوناً فلا نستخدم مواد التبييض والخل والليمون والصودا ومعجون الأسنان حتى لا تخطلت الألوان ببعضها

لا تستخدم الضغط والفرشاة على المناطق المغطاة بطبقة جلدية رقيقة ونمسحها بلطف بمنشفة ناعمة

إذا كان الحذاء ذو رائحة كريهة، فإننا نضع الصودا في داخله لعدة ساعات قبل التنظيف لقتل الرائحة والبكتيريا

إذا كان الحذاء ذو خدوش واضحة، فيمكننا إخفائها بطلاء الأظافر الأبيض

مقاس الحذاء المناسب

مقاس الحذاء المناسب لاختيار جودة وأناقة الأحذية أثناء شرائها يمكن مقارنتها بموهبة فنية حقيقية. عند التسوق يجب أن لا تنتبهي إلى المظهر الخارجي فقط ولكن أيضا القياس المناسب للقدم المناسب.

أهم النصائح لاختيار مقاس الحذاء المناسب

عند اختيارك لحذاء بكعب عال، من المهم جداً التأكد أن قدمك ثابتة في مكانها ولا تنزلق إلى مقدمة الحذاء. لأنه وعلى تكرار الاستخدام، يصبح الحذاء أوسع، مما يسبب انزلاق أكبر للقدم وبالتالي من الممكن أن يؤدي إلى انكسار الكعب
إذا اخترت حذاءً مبطناً بالفرو، فيجب عليك أن تضعي في الحسبان أن الفرو يتقلص حجمه على المدى البعيد والاستعمال المتكرر وبالتالي سيشكل مساحة فارغة بداخل الحذاء.
عند تسوقك للأحذية المصنوعة من الجلد السويدي، من المهم أن تتذكري أنهم صمموا للارتداء بسرعة. فعند تجربتك لهذا النوع من الأحذية تأكدي أن تحصلي على القياس الصحيح والذي يناسب قدمك بشكل محكم.
إذا كنت ستعتمدين الأحذية المدببة، احرصي على أن يكون هناك مساحة فارغة من 1 – 2 سم عند مقدمة الأصابع.

ترتيب الاحذية

تحب جميع النساء الأحذية، معظمهن لديها عشرة أزواج من الأحذية التي ترتديها بشكل منتظم وتحافظ على ترتيبها.
تخيلي في يوم ما أنك استيقظت صباحا ولم تجدي حذائك المفضل!، عندها ستدركين أهمية ترتيب وتنظيم أحذيتك. ترتيب أحذيتك لا يعني أن تتكلفي مبلغا كبيرا من المال أو أن تنشئي مكانا بحجم منزل صغير لها، بل يمكنك بسهولة ترتيبها بشكل مثالي وتنسي القلق من فقدان أي من أحذيتك مرة أخرى. هناك العديد من اﻷشياء التي يمكن الاستفادة منها واستغلالها في ترتيب الأحذية بشكل جميل ومثالي وإبقاء كل شئ مرتب ضمن الخزانة
إليك المجموعة التالية من الطرق واﻷفكار للحفاظ على تشكيلة اﻷحذية مرتبة ومنظمة:

1- الترتيب حسب الموديل: إذا كانت لديك النية في ارتداء أنواع مختلفة من اﻷخذية، عندها بإمكانك ترتيبها حسب الموديل، وتتجهين مباشرة إلى الموديل الذي ترغبين في ارتدائه دون الحاجة إلى بذل جهد في البحث بين الأحذية حتى تجدي ما تريدين، أي أن تضعي أحذية العمل في قسم وأحذية السهرات في قسم واﻷحذية الشتوية في قسم آخر.
2- استخدام الرفوف في الترتيب: إذا توافر مكان فارغ بإمكانك إضافة بعض الرفوف إلى الخزانة لترتيب اﻷحذية، فإضافة رفوف على احد الجدران في غرفة الملابس يوفر لك مساحة لوضع اﻷحذية مع بعضها وتوفير مساحة لوضع أشياء أخرى.
3- استخدام رفوف الكتب: وهي مثالية لترتيب تشكيلة اﻷحذية بشكل مرتب وجميل، فإذا توافرت مساحة في رفوف الكتب كان ذلك، وفي حال عدم توفر هذه المساحة فبالامكان ترتيب أحذيتك في رفوف توضع لهذا الغرض في غرفة نومك أو في الحمام حيث تتوافر المساحة اللازمة. ويجب اﻷخذ بالحسبان عند وضعها في غرفة النوم اختيار المكان الانسب للرفوف بحيث لا تؤثر على ترتيب بقية الاكسسوارات.
4- انشاء مكان خاص لترتيب هذه الأحذية: فهناك العديد من الأماكن التي يمكن الاستفادة منها لوضعها فيها مثلا تخصيص رفوف تعلق على أي جدار تتوافر فيه المساحة اللازمة سواء في غرفة النوم أو في الصالة أي مكان آخر مناسب، إذا عليك استخدام مخيلتك لاختيار المكان اﻷمثل. فكل ما يلزم هو مجموعة من المسامير أو البراغي وعدة رفوف والقليل من الخيال للحصول على مكان مناسب ترتبين فيه أحذيتك بشكل جميل، وبنفس الوقت يكون أي منها في متناول يديك عندما ترغبين في ارتدائه للخروج إلى العمل أو التنزه أو إلى السهرة.

المصدر : شركة تنظيف فلل بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *